أرسطو والسعادة

أرسطو والسعادة

محمد سعيد بوهناد

بورتلاند، أوريغن


حاول الفلاسفة الإجابة على أهم الأسئلة التي قد تواجه الإنسان في حياته . ومنها ما هو الخير العظيم في هذه الحياة ؟ وكيف الوصول إلى الحياة الفاضلة الكريمة ؟ ولم أجد رجل قد أجاب هذه الأسئلة وبرع في الاجابة عنها إلا المعلم الأول أرسطو بالطبع . ففي فكر أرسطو الكثير من الواقعية، فنرى أنه قلل من شأن النفس ، وانتصر بأكثر من موضع للعقل بذاته. أيضا يذهب أرسطو إلى أن الباعث الحقيقي وراء كثير من أعمالنا يرجع إلى غاية الحصول على السعادة بحد ذاتها وليس الخير كما يظن الكثيرون.

وهو بذلك محق حيث أن الخير ليس مطلبا بحد ذاته مالم يصاحبه سعادة روحية أو نفسية أو مادية . ولو كان فعل الخير لا يلزم تلك السعادة لتلقانا أسرع الناس للنفور عنه و منه. على كل فالكرم والحلم والشرف كله مؤداه الحقيقي ينشأ عن و إلى السعادة. وللسعادة مفهوم مغاير عن السعادة اللحظية التي قد نعيشها ، فمقصده كان بالأحرى عن السعادة بمفهومها المطلق الأبدي الدائم. وكما جرت عادة أرسطو فقد كان يقدس العقل كثيرا إلى درجة أنه اختار العقل كشرط لازم لبلوغ السعادة، فمن خلال العقل نستطيع أن نخرج بشيء ليس بالقليل عن الأخلاق بشكل عام.

كان أرسطو ينظر إلى أن السعادة والأخلاق طريق واحد يحكمهما العقل، وبطريقة عبقرية يشرح أرسطو مبدأه بأن الأخلاق منظمة على ثلاث مراتب، الأول والأخير يكون نقيصة و رذيلة والخلق المتوسط يكون فضيلة. حيث أن الفضيلة تتوسط رذيلتين . اي أننا لا يمكن أن نفهم الشجاعة إلا إذا عرفنا بأنها قيمة وسطية ما بين الجبن والتهور، وكذلك الكرم يفهم أنه وسط ما بين الشح والتبذير.

وحقاً لقد مررنا في الحياة كلنا واستخدمنا بموضع أو بآخر الأخلاق الفاضلة ولو مرة على الأقل ومع ذلك لم نصل إلى مبتغانا السعادة المطلقة ، لماذا ؟ ويجيب أرسطو بأنه على الإنسان توظيف حياته بالكامل نحو الفضيلة ويكرس وقته من أجلها، وبذلك فأرسطو يرجع اللذة والراحة براحة الذهن والفكر، ويضع الإنسان نفسه مراقب على أعماله وأفعاله ، وبالتالي قد يكون وسط إنسان تطرف لآخر وهكذا. ولكن على كل حال قدم لنا أرسطو فكرته عن الوسط الذهبي وهو أكثر ما اشتهر به وهي بالفكرة العظيمة سواء ان كنا وافقناه أو عارضناه.

2 comments

  1. كلام فلسفي جميل. شكرا محمد

  2. انا احببت هذا الكلام حبيب

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

shared on wplocker.com